محكمة تارودانت تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة

احتفلت المحكمة الابتدائية بتارودانت عشية الثلاثاء 23 يناير 2024 بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974، تحت شعار “الأمازيغية لغة التقاضي”. ويأتي هذا الاحتفال تزامنا مع الأشواط المتقدمة التي قطعتها المملكة المغربية في إطار دستورها الجديد لتفعيل اللغة الأمازيغية كلغة رسمية ومعتمدة في جميع الإدارات المغربية. وبهذه البادرة تكون المحكمة الابتدائية بتارودانت أول محكمة قضائية تحتفل بالسنة الأمازيغية سيرا على نهجها كسباقة للمبادرات البناءة والهادفة.

حضر هذه الاحتفالية المتميزة رئيس المحكمة الابتدائية بتارودانت الدكتور علي أيت كاغو، ووكيل الملك بها محمد مطار ونوابه، والسادة القضاة، والمحامون، والمفوضون القضائيون، والعدول، والموظفين، وأساتذة وباحثون في اللغة الأمازيغية، ومنابر إعلامية.

استهلت فعاليات هذا الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيبية ألقاها رئيس المحكمة الابتدائية بتارودانت الدكتور علي أيت كاغو، أكد فيها على أهمية الاحتفال بالسنة الأمازيغية، باعتبارها مناسبة وطنية راسخة تجسد الهوية المغربية المتعددة الأبعاد. كما نوه بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية من أجل ترسيخ مكانة اللغة الأمازيغية في مختلف المجالات، ومنها القضاء.

تلا ذلك كلمة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتارودانت محمد مطار، أكد فيها على أهمية اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية في المغرب، وضرورة تعميم استخدامها في مختلف المؤسسات، ومنها القضاء.

بعد ذلك، ألقى الدكتور الحبيب أيت بناصر عضو المجلس العلمي المحلي لتارودانت وباحث في الوثائق العدلية والتاريخية، عرضا حول موضوع “الأمازيغية وحضورها في التقاضي والتحكيم في منطقة سوس”. تطرق فيه إلى تاريخ التقاضي بالأمازيغية في المنطقة، وإلى الأدوار التي لعبتها اللغة الأمازيغية في مجال العدالة.

ثم ألقى خالد ألعيوض، باحث وخبير في التنمية، عرضا حول موضوع “أيض إيناير: الأبعاد والدلالات”. تطرق فيه إلى دلالات السنة الأمازيغية الجديدة، وإلى أهمية الاحتفال بها.

اختتم الحفل بكلمة لرئيس المحكمة الابتدائية بتارودانت، شكر فيها الحضور، ودعا إياهم لتناول أكلة تاكلا التقليدية التي حضرت وزينت وفق عادات وتقاليد المنطقة.

مر الحفل في ظروف جيدة وفي نظام تام. وقد أعرب جل المتدخلين والحاضرين عن تميزه ونجاحه وانفراد محكمة تارودانت بهذه المبادرة الجميلة على صعيد المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى